عن الدكتورة

 الأستاذة الدكتورة رقية طه جابر العلواني أستاذة الدراسات الإسلامية في قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بجامعة البحرين. نالت العديد من الجوائز العالمية عن مؤلفاتها وإنجازاتها العلمية والمجتمعية، منها؛ جائزة كاتب الوسطية المقدّمة من المنتدى العلمي للوسطية للعام 2013م، وجائزة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية في دورتها الأولى عام 2005م  عن كتابها فقه الحوار مع المخالف في ضوء السنة النبوية، وغير ذلك.

شاركت في عدد من المؤتمرات والندوات الدولية المتعلقة بالدراسات الفقهية والمقاصدية والقرآنية إلى جانب قضايا المرأة والأسرة والحضارة الإسلامية إضافة إلى تخصصها الفرعي في الدراسات الإنسانية. قامت بكتابة وتأليف مجموعة واسعة من الكتب والأبحاث العلمية باللغتين العربية والإنجليزية حول قضايا في الثقافة الإسلامية ومقاصد الشريعة وتدبّر القرآن الكريم، والمرأة والأسرة وتعليم القيم الحضارية.

قدّمت العديد من الدورات والندوات والمحاضرات الدورية في مملكة البحرين وخارجها  إلى جانب العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية منها؛ برنامج كل يوم آية، حياتنا مع القرآن وغيرهما.